إجمالي مرات مشاهدة الصفحة

الاثنين، 25 أبريل 2011

مؤتمر أدب الأطفال الفلسطيني - فاضل جمال علي


نص الكلمة التي القيتها في المؤتمر الثاني لأدب الاطفال لفلسطيني الداخل 1-6-07
أنا .. أنا إنسانْ ( إشكالية ومسار ) الشاعر:زياد شاهين
أ ُحــِبُّ أن أعيشَ في أمان
أحبُّ حـُلـوياتي
ولـُـعبـي .. أحبــُّهـا
تمنحنــي ســروري
إذا غـَلِـطـْـتُ مــرة ً
لا تجرحوا شـعوري
لا تصرخوا .. لا تضربوا
تكلموا بلــطـفْ
يـزولُ عـني الخوفْ
بعضُ الامور صـَعـْبـة ٌ بطيئـة ٌ لــديْ
احـترموا صعوبتي .. وحـافظوا عليْ
من مجوعة " إنسان " للشاعر فاضل جمال علي
إشـكالية ٌ كبرى أن تكون طفـلا ، تـُولـدُ وتـترعرع ُ في جنــة هذا العصر ، تـَنـْعـمُ بما لـذ َّ وطاب من ثمـار الحضارات ، فتصبحُ عـُرْضــة ً لبيئة ٍ متناقضة ٍ مسالمـةٍ ومعاديـة ٍ في آن واحد ، ومـُـفـْـعَـمـةٍ بالإغراءات الكثيرة ، التي تسـتهوي عقـلـَـك ، حتى غسـل ِ الدماغ ، كالحاسوب والهواتف ِ النقالـة ِ والالعاب الالكترونية المعقدةِ التي غالـِبـا ً ما يـُـساءُ توظيفـُها
واستعمالـُـها ، فتذوبُ فائدتـُها ، وتضيعُ مع انعدام الارشاد والمرافقـةِ التربويـةِ السليمة .إشكالية ٌ كبرى أن تكون طفلا ، يـُحاولُ أن يـُحـّـلِـقَ في فضاءات الحياة ، مختبـرا ً وسـابرا ً
أغوارهـَـا بتجاربـه الذاتية المحدودة ، فتتعــّـثرُ خطواتـُـه أحيانا ، ويـُـخـْـفِقُ في امتحان التجربة الحياتية أحيانا أخرى ، فهو ضحيـة ٌ ، إن لم يجـدْ البوصَـلة َ الوالديـة َ والمؤسـسـاتية َ التي توجـه ُ قاربـَـه ُ الى شواطئ الأمان .وكأنَّ كـلَّ هذه الرفاهية ِ العصرية ِ التي يتمتعُ بها الطفل ُ ، والتي تنعكسُ على ثقافته ، سلبا ً وإيجابا ً لا تكفي ، فهو ايضـا ً هـدف ٌ جلــي ٌ وممتاز ٌ لكل الكتاب والشعراء . الغالبيةُ منهم ، أراد ويريدُ أن يصـوبَ عليه إبداعاتِـه ونصوصــَه ، دون التمييز بين الكيف والكـم ، وربما لأهداف لا علاقـة لها بعملية التربية والارشاد .. وألا ، كيف نستطيع أن نفـسّــرَ ظاهرة َ وابل ِ الاصداراتِ من كــتب للأطفال ؟؟
في ظل هذا الجو المثقل بالتعقيدات العصرية ، يواصلُ بعضُ الكتابِ والشعراءِ ابداعاتـِهـم
بنصوص ٍ تحفظ ُ ماء َ وجـه الادب ، وتعكسُ ثقافـة ً سـليمة ً تخـدمُ وتحترم ُ مصلحـة َ الطفل ،
ومنهم شاعرُنا المبدع ُ فاضل جمال علي ، الذي ما زال يبحـرُ في عالم الطفولة ِ ، متساميـا ً الى قمـة الابداع ، ومؤطـرا ً لهذا العالم بقصائد َ مـُشـْرقــَةٍ ومتألقة .مجموعتـُه الشعرية ُ الاخيرة " إنسان " ، هي قراءة ٌ هادئـة ٌ ومثقــفـة ٌ لسلوكيات ونفسـية الطفل ، كما هي رسـائلُ للكبار يبعث بها الشاعر ُ باسم الطفل ، ليذكـّــر َ الكبارَ أن يتعاملوا معه كإنسان له شخصية ٌ متفردة ٌ وشـعورٌ متميزٌ وعالـمٌ قائـمٌ بذاتـه . وهي في نفس الوقت ، معايشـة ٌ للطفـل في تجاربه الحياتية التلقائية المختلفة ، وترجمة ٌ وخطاب ٌ للعالم بصوتـه الحسي الذي يبحث ُ دائما عن صيغـة مثاليـة للتعايش مع عالم الكبار ، الذي لا يبدي دائما قـَـدْرا من التفهم العميق لصعوبات ومشاكل الطفل مرتكـزا على القول الشريف :يــسر ولا تعســر !لم يخترْ الشاعرُ عنوان َ " انسان " مَحْـض َ صـُدْفـةٍ ، فهذه اللوحــة ُ الشعريـة ُ ، تلخصُ رؤيـة َ الشاعر ، وتمعنــَه في عالم الطفولة ، فالطفل ُ البطل ُ عند فاضل هو انسان، يـُحـب أن يعيشَ في أمان ، والسؤال : هل هناك أطفال ليسوا بأمان ؟ والاجابة ُ ســَهـْـلة ٌ جدا ، علما أننا نشهد ُ ما يحدث ُ للأطفال في هذا العالم ، فالطفل ُ قـلق ٌ على مصيره ، وهو يحب أشياءَه التي تمنحـُه السرور ، فلا تجرحوا شعورَه حتى أذا أخطأ ، وتكلموا اليه بلطف وليونة ، حتى يزولَ
عنه الخوف ، واحترموه لأنـه ما زال يتحسـسُ طريقــَه في هذه الحياة .والطفل ُ البطل ُ عند فاضل يعتـّزُ بانتمائه وبجذوره :أقرأ ُ باللغة العربية \ اكتب ُ باللغة العربية \ أحلى كلماتي أكتــُبـُها / شمسٌ أزهارٌ برية /بحرٌ
أقمار حرية /وهذه دعوة شـرعية ٌ للتشبث بأصولنـا ولغتـِنـا العربية ِحاضنة ِ ثقافتِـنـا وهويتـِنـا .وأسماءُ أبطال ِ فاضل أسماءٌ عربية ٌ ، وليست أسمــاءً مستوردة ً ، وهذا تعبير ٌ بالرمز الى الاسماء الدخيلـة التي أخذت تنخـرُ عظامَ حياتـِنـا وثقافتـِنـا :مها تحبُ الصيف / رشا تحب الشتاء / سامي يحب أن يسير حافيا / رامي يحب أن يطير في الفضاء / رازي بحب وردة حمراء / في هذه اللوحة ، إضافـة ً الى التصريح بالأسماء العربية الاصيلة ، يتجلى ويظهر أحدُ المبادئ
الانسانية وهو احترامُ شـعور ِ الغير ، واحترام ُ الاختلاف ، وهذا الشعورُ ينطلق ُ من المحبة
والتفهم والتعقل .ويرسم فاضل لوحة ً شعرية جميلة عن الصداقة عند الاطفال ، فهذه الصداقة ُ الى جانب الذكاء العاطفي عند الطفل ، تمنح الطفل َ قـوة َ الحصول على مطالبـه ، بأسـاليبَ تقتربُ من أساليب الكبار : وكلما فتشت ُ عن إياب / عـَرَفـْـتُ أنـه مع الاصحاب / أسمعُ صوت َ ضـَحـْكـِهم /في ساحة الالعاب / يخططون وحـدَهم / ما يشـترونَ اليومَ / من حـَلوى ومن ثياب / يأتي ألي باسما / كي أدفـعَ الحساب / ودفعُ الحساب عند فاضل ، لا ينتهي ولا يكفي ، ما دام الاطفال يُكنون المحبــة َ لـه ويحفظون قصائدَه عن ظهر قلب ، فأنا شاهد ٌ على كـَثرة الاطفال الذين يحفظون قصائده ، ومن بينهم ابني راوي ، الذي كلما التقى بفاضل يفتحُ معـه سـوق َ عـُكاظ ، فيحاورُه بالشعر ويتحداه بالألغاز ، وقد أهداه فاضل هذه القصيدة :راوي يـُحبُ أن يقلــد الكبار / يـُصغـي الى حديثـهم / يشارك الحوار / راوي ذكيٌ / عقـلـُـهُ لا يستريحُ سـاعة ً / من كـثرِة ِ الافكار / وكلما أتيـتُ كي أزورَهُ / أ ُحْضرُ ألغازي معي / فيتحداني بما يحفظ ُ من أشعار !!/ احترام ُ شعورِ الغيرِ، خـَصـْـلـَـة ٌ يتحلى بها أطفالُ فاضل ، لأنهم يطلبون الاحترامَ الانساني َ المتبادَلَ : في غرفتي وحدي أنا / أو مع الاصحاب/ لا تدخلوها فجأة / من غير طرق الباب /ولم ينس فاضل أن يوجه دعـوة ً للأطفال أن يرفقوا بالحيوان : لقطـة ِ الجيران / خمسة ُ أولاد وبنتٌ واحدة/ وعمرُهـُمْ يومان / اليوم َ لم آكـلْ فطوري كُـلـَّـهُ / أكلت ُ نصفـَه ُ / وقـدّمـْـتُ لهم / قسـما من الحليب والاجبان / .كما أنه لم ينس أن يـُذكـّرَ الكبارَ ، بأن يرتقوا بمعاملتهم للأطفال ، فالطفلُ يـُريدُ أن يـَكـْـبُرَ في مناخ خال من الانتقاد والاستهزاء : أحيانا لا أنتبه لنفسي / أتعثر ُ أكسر ُ كأسي / أمي تصرخُ غاضبة :/ ما هذا الامر؟ / لا تعرفُ أنت الصبر / ولكن حين أبي يكسـرُ كأسـا / فأبي يضحك ويقول : أنكسر الشر !!!!وأخيرا ، تحمل ُ مجموعة ُ أنسان الشعرية الكثيرَ من القيم التربويـة والتعليمية ، وحبذا لو كـُتبتْ هذه المجموعة ُ كمونولوج شعري او كمغناة شعرية ، يقومُ كلُّ طفل بترجمة أحاسيسه
من خلال قراءة أحدى لوحات المجموعة ، وبذلك يمكنـُـهُ من الرقي بخطابه لإيصاله الى جمهور الطفولة ، بالإيحاء الشعري ، فيحققُ بهذا غايتين الاولى تمكينُ الاطفال من تحقيق ذواتهم ، والثانية ُ تنبيهُ الكبار الى ما هو متوقـَعٌ منهـم في تلبية حاجاتهم المعنوية والمادية .مجموعة أنسان ، هي مثال للنص ألـْجيد ، وللشاعر والاديب المثقــَّـف والمـُثـقـِف ، أعطت الطفولـة َ معاني جميلــة ً ، وقيمـا ً تربويـة ً مهمــة ً ، نحن بأمس الحاجة اليها .

ليست هناك تعليقات: